Bourse Ingénieur/Master Double Diplomation 2026-2027

Bourse Ingénieur/Master Double Diplomation 2026-2027 Cette bourse, accordée pour une durée de 10 mois (septembre 2026 – juin 2027), est destinée aux étudiant marocains inscrits en première année de Master ou en cursus d’Ingénieur au sein d’établissements marocains liés à des établissements français par un accord de coopération, et leur permettra d’effectuer une mobilité d’études en France conduisant à l’obtention d’un double diplôme.Les dossiers de candidature complets doivent être déposés exclusivement auprès de l’établissement marocain d’origine au plus tard le vendredi 22 mai 2025.Ci-joint le dossier de candidature, l’annonce du bourse, ainsi que le tableau de présélection des candidatures qui doit être dûment rempli et renvoyé à la présidence de l’Université via l’adresse suivante:  recherchescientifiquecooperation@uae.ac.ma , et ce au plus tard le 22 mai 2026. Tableau de présélection bourses Double Diplomatie 2026 Télécharger Dossier candidature Bourses DD 2026 Télécharger Annonce France Double Diplomation 2026-2027 Télécharger

L’activation de l’authentification à deux facteurs (2FA) est obligatoire pour sécuriser vos boîtes institutionnelles (@uae.ac.ma et @etu.uae.ac.ma)

Activation de la validation en deux étapes pour le compte Gmail institutionnel 1- Depuis votre Smartphone, ouvrez l’application Gmail, puis sélectionnez votre compte institutionnel en cliquant sur l’icône de votre profil en haut à droite. 2- Cliquez de nouveau sur cette icône, puis choisissez « Gérer votre compte Google ». 3- Dans le menu affiché, accédez à la section « Sécurité ». 4- Cliquez sur l’option « Validation en deux étapes » (une authentification sera demandée). 5- Dans cette étape, il est recommandé d’ajouter un numéro de téléphone pour améliorer la sécurité de votre compte. 6- Par la suite, activez la fonctionnalité en cliquant sur le bouton « Activer la validation en deux étapes ». 7- Ensuite, depuis votre ordinateur, connectez-vous à votre compte institutionnel. Une notification de confirmation s’affichera sur votre smartphone pour autoriser la connexion (cliquez sur oui). 8- Après confirmation, votre compte Gmail institutionnel sera accessible sur votre ordinateur.

الكلية متعددة التخصصات بالعرائش تحتضن محطة من الرالي الدولي للجامعات

الكلية متعددة التخصصات بالعرائش تحتضن محطة من الرالي الدولي للجامعات شهدت الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش محطة متميزة من فعاليات النسخة الحادية عشرة للرالي الدولي للجامعات والمدارس الكبرى، الذي يُعدّ من أبرز التظاهرات الأكاديمية الهادفة إلى تعزيز روح المبادرة والتبادل بين طلبة التعليم العالي. وقد عرفت هذه التظاهرة مشاركة فعّالة ونوعية لطلبة الكلية، الذين أبانوا عن مستوى عالٍ من الانخراط والجدية، مؤكدين بذلك حضورهم المتميز في مختلف محطات هذا الحدث. وجاءت محطة العرائش تتويجًا لمسار ناجح للرالي، بعد مروره بكل من تازة والحسيمة وطنجة، حيث شكّلت هذه المدن فضاءات خصبة للتفاعل العلمي والثقافي، قبل أن يحط الرحال بالكلية، مضيفًا بذلك بُعدًا جديدًا من التألق والتميز. كما تميزت هذه المحطة بحضور وازن للسيد الكاتب العام للكلية، إلى جانب ثلة من السادة الأساتذة، الذين حرصوا على مواكبة الطلبة وتشجيعهم، في تجسيد فعلي لروح التأطير والدعم التي تميز المؤسسة، وسعيها الدائم إلى تحفيز طلبتها على الانفتاح والمشاركة في المبادرات الأكاديمية الهادفة. وبهذه المناسبة، نتقدم بخالص عبارات الشكر والتقدير للجهة المنظمة على حسن التنظيم وجودة التأطير، اللذين ساهما في إنجاح هذه التظاهرة العلمية. كما نثمّن اختيار الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش ضمن محطات هذا الحدث الأكاديمي البارز.

الملتقى الوطني الثاني للدكاترة في القانون، حول موضوع: « المستجدات التشريعية بالمغرب ورهان الإصلاح: قراءة في الإشكالات والمآل ».

الملتقى الوطني الثاني للدكاترة في القانون، حول موضوع: « المستجدات التشريعية بالمغرب ورهان الإصلاح: قراءة في الإشكالات والمآل » في إطار الدينامية الأكاديمية والعلمية المتجددة التي تعرفها جامعة عبد المالك السعدي؛ نظم نادي الطلبة الدكاترة في القانون، بتنسيق مع الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، « الملتقى الوطني الثاني للطلبة الدكاترة في القانون »، وذلك يومي 17 و18 أبريل 2026، حول موضوع: « المستجدات التشريعية بالمغرب ورهان الإصلاح: قراءة في الإشكالات والمآل ».وقد عرفت الجلسة الافتتاحية للملتقى حضورا أكاديميا وقضائيا وازنا، استهلت أطوارها بكلمة ترحيبية وتأطيرية للدكتور خالد بنتركي، نائب عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة، أبرز من خلالها راهنية موضوع الملتقى في ظل التحولات التشريعية المتسارعة التي يعرفها المغرب. ثم ألقى السيد الطاهر القور، مدير الموارد البشرية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، كلمته التي عبر من خلالها عن دعم القطاع الحكومي لهذه التظاهرات العلمية، مؤكداً على أن الوزارة تولي أهمية كبرى للبحث العلمي ولتكوين الطلبة الباحثين، باعتبارهم رافعة أساسية لمواكبة الإصلاحات التشريعية. وفي هذا الصدد أكدت الأستاذة فايزة العلوي نائبة عميد كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بطنجة في مداخلتها على دعم الكلية لمثل هذه المبادرات العلمية التي تجمع بين الباحثين والممارسين، بهدف تقريب الفجوة بين النص القانوني وتطبيقاته الواقعية. أما عميد الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، السيد محسن بناني المشيطة فقد أشار إلى أن الشراكة بين مؤسسات جامعة عبد المالك السعدي في تنظيم هذا الملتقى تعكس نموذجا ناجحا للتكامل العلمي، وجسما للرؤية الجامعية الموحدة الرامية إلى النهوض بالبحث والابتكار. من جهته ركز السيد رئيس شعبة القانون بالكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، السيد عبد الواحد الخمال في كلمته على أهمية موضوع المستجدات التشريعية، لاسيما في ظل ما يعرفه المغرب من ورش ملكي طموح لإصلاح منظومة العدالة، وعلى رأسها مراجعة عدد من المدونات والقوانين الأساسية. ليختم رئيس نادي الطلبة الدكاترة في القانون الكلمة الرسمية، مرحبا بدوره بالضيوف والأساتذة والباحثين، ومعبرا عن فخر النادي بتنظيم النسخة الثانية من هذا الملتقى، مؤكدا على أن النادي يسعى من خلال هذا الملتقى إلى خلق فضاء للحوار الأكاديمي الجاد، يربط بين التشريع والتنزيل، وبين النظرية والتطبيق. وقد تخلل الجلسة الافتتاحية أيضا توقيع اتفاقية شراكة بين إدارة الملتقى ودار « كلتورا الدولية للنشر والتوزيع »، بالإضافة إلى تكريم السيد محمد العاقل، الكاتب العام السابق لكلية الحقوق بطنجة، اعترافا بمساره المهني المتميز.

الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش تحتضن يوماً دراسياً حول « مدينة العرائش المستدامة: التحديات والحلول »

الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش تحتضن يوماً دراسياً حول « مدينة العرائش المستدامة: التحديات والحلول » الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش تحتضن يوماً دراسياً حول « مدينة العرائش المستدامة: التحديات والحلول »احتضنت الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، يوم الثلاثاء 14 أبريل 2026، فعاليات يوم دراسي هام حول موضوع « مدينة العرائش المستدامة: التحديات والحلول »، وذلك في إطار الدينامية الوطنية الرامية إلى تعزيز أسس التنمية المستدامة ومواكبة التحولات البيئية والاقتصادية الراهنة.  وقد عرف هذا الحدث حضور كل من السيد محسن بناني امشيطة، عميد الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، والسيدة ممثلة المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والسيد رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب فرع إقليم العرائش، إلى جانب السيد ممثل المكتب الوطني للجمعية، والسيدات والسادة ممثلي الشركة الجهوية متعددة الخدمات طنجة تطوان الحسيمة، وأعضاء الجمعية، وكذا منسقي ومنسقات الأندية البيئية بالمؤسسات التعليمية، إضافة إلى الأطر التربوية والإدارية بالكلية. واستُهلت أشغال هذا اللقاء بكلمة السيد عميد الكلية، الذي أكد على أهمية هذه المبادرة في فتح نقاش جاد حول القضايا الراهنة، في ظل التحولات المتسارعة التي يعرفها العالم، مبرزًا الدور المحوري الذي تضطلع به المؤسسات الجامعية في مواكبة هذه التحولات من خلال البحث العلمي وتكوين كفاءات قادرة على الإسهام في تحقيق تنمية مستدامة. كما تلتها كلمة السيدة ممثلة المديرية الإقليمية لوزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، حيث شددت على أهمية ترسيخ الثقافة البيئية داخل المؤسسات التعليمية، وتعزيز انخراط التلاميذ والشباب في المبادرات المواطِنة الرامية إلى حماية البيئة. وفي نفس السياق، أكد السيد رئيس جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض بالمغرب – فرع العرائش، أن اختيار هذا الموضوع يأتي في سياق وطني ودولي يتسم بتزايد الضغط على الموارد الطبيعية وتسارع التغيرات المناخية، مما يفرض التفكير في نماذج تنموية أكثر استدامة ومرونة. ويأتي تنظيم هذا اليوم الدراسي في إطار مشروع « نحو مدينة العرائش المستدامة »، حيث يسعى إلى تعزيز الحوار بين مختلف الفاعلين وإرساء رؤية مشتركة للتنمية الترابية، من خلال تناول محاور أساسية من قبيل الاقتصاد الدائري، والتخطيط الحضري التشاركي، والتنقل المستدام، بما يساهم في تحسين جودة عيش المواطنين وتعزيز جاذبية المدينة.

جلسة إعلامية حول برنامج Erasmus+ بالكلية متعددة التخصصات بالعرائش

جلسة إعلامية حول برنامج Erasmus+ بالكلية متعددة التخصصات بالعرائش نظّمت الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش، يوم الأربعاء 15 أبريل 2026، جلسة إعلامية خُصصت لبرنامج +Erasmus، لفائدة هيئة التدريس والأطر الإدارية والتقنية، وكذا الطلبة. وقد أطّرت هذه اللقاء الدكتورة لطيفة الدعداوي، منسقة المكتب الوطني لبرنامج +Erasmus بالمغرب، حيث تم خلالها عرض الفرص التي يتيحها البرنامج، لا سيما في مجال الحركية الأكاديمية والتعاون الدولي. وفي كلمته الافتتاحية، أبرز السيد العميد أهمية هذه المبادرة التي تساهم في إثراء المعارف، وتشجيع المشاركة، وتعزيز جاذبية المؤسسة. كما شكّلت الجلسة فرصة لإبراز تنوع أنشطة برنامج +Erasmus، وكذا الموارد والمعلومات العملية التي تمكّن المستفيدين من الولوج إلى مختلف الفرص المتاحة.

تنظيم قراءة في المؤلف الجماعي « الدولة، السلطة والمجتمع: أي مستقبل للدولة الوطنية في ظل نظام دولي متحول؟

في إطار الدينامية العلمية التي تشهدها الكلية متعددة التخصصات بالعرائش، صدر مؤخرًا المؤلف الجماعي الموسوم بـ: « الدولة، السلطة والمجتمع: أي مستقبل للدولة الوطنية في ظل نظام دولي متحول؟ »، والذي يأتي تتويجًا لأشغال المؤتمر العلمي الدولي المنعقد يومي 17 و18 دجنبر 2025 الذي احتضنته الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش. ويُعد هذا العمل ثمرة تعاون علمي بين ثلة من الباحثين والأكاديميين، حيث أشرف على تنسيقه كل من الأستاذين محمد العربان وحسن احجيج، وقدم له الأستاذ حسن طارق، متناولًا إشكالات راهنة ترتبط بتحولات الدولة الوطنية، وإعادة تشكيل السلطة، وتفاعلها مع المجتمع في سياق دولي متغير. ويكتسي هذا المؤلف أهمية علمية خاصة بالنظر إلى راهنية موضوعه وتعدد المقاربات التي اعتمدها، مما يجعله إضافة نوعية في حقل الدراسات القانونية والسياسية. وفي هذا السياق، سيتم تنظيم قراءة في هذا المؤلف الجماعي يوم 5 ماي 2026، برحاب رواق جامعة عبد المالك السعدي، وذلك ضمن فعاليات المعرض الدولي للكتاب، في خطوة تروم التعريف بمضامينه وتقريب نتائجه العلمية من جمهور أوسع من الباحثين والمهتمين.

القافلة التواصلية لقانون المالية 2026: محطة علمية لتعزيز الحوار حول المالية العمومية

النسخة الحادية عشرة من القافلة التواصلية لقانون المالية لسنة 2026 في إطار تعزيز ثقافة الحوار والتواصل حول قضايا المالية العمومية، نظمت الكلية المتعددة التخصصات بالعرائش بشراكة مع منتدى الباحثين بوزارة الاقتصاد والمالية فعاليات النسخة الحادية عشرة من القافلة التواصلية لقانون المالية لسنة 2026، وذلك بحضور نخبة من الأساتذة والباحثين والطلبة والمهتمين بالشأن الاقتصادي والمالي. وقد شكل هذا اللقاء العلمي مناسبة هامة لتقريب مضامين قانون المالية من الفاعلين الأكاديميين والطلبة، وفتح نقاش بناء حول أبرز مستجداته، وأهدافه، وانعكاساته على الاقتصاد الوطني، لاسيما في ما يتعلق بدعم الاستثمار، وتعزيز الدولة الاجتماعية، وتحسين نجاعة التدبير العمومي. كما تميزت هذه الفعالية بتقديم عروض علمية ومداخلات قيمة همّت تحليل توجهات قانون مالية 2026، واستعراض أهم التحديات المرتبطة بتنزيل السياسات العمومية.